التهاب البروستات الجرثومي

يعتبر التهاب البروستات الجرثومي من اهم المشكلات في مجال امراض المسالك البوليه و التناسليه حيث ان نسبه الاصابه بالمرض بازدياد بشكل مستمر حيث انه وصلت مؤخرا الى ما زيد عن ملينين حاله سنويا حيث انها تصيب الرجال فوق الخمسين , و يكون السبب وراء التهاب البروستات عاده جرثوميا , و تقسم امراض البروستات الجرثوميهالي حاد و مزمن و التهاب البروسات الالتهابيه و الغير التهابيه , و يعد اسباب التهاب البروستان الجرثومي متصلا بالمكورات المعويه و المكورات العنقوديه ذو المخنثر السلبي و الحرشفيات او اللاهوائيات و علاجها ما زال غامضا , و في حال ان التشخيص اظهر ان الاتهاب جرثومي للبروستات اولي لدى المريض عند الزرع بدون جراثيم مع رجوع الاعراض الالتهابيه للبروستات فانه من الغي مؤكد في حال انه التهاب غير جرثومي او ان الجرثومه قد شكلت نوعا من المناعه لنفسها عن طريق تكوين عصيات صغيره تلتف حولها كغطاء فتحميه و بهذه الحاله يكون الالتهاب جثوميا .

و قد يكون المسبب لالتهاب البوستات اما مناعي او مناعي ذاتي , و يرى بعض الدراسات ان الجرثومه انتقلت الى القناه القناه البوليه من الخارج .

من المسببات الاخرى لالتهاب البروستات هي المكورات المعويه و التهاب المجاري البوليه الجرثوميه المنشأ , و تعد الغده البروستات لها القدره على الرد المناعي عند الاصابه ب اي هجوم جرثومي , حيث انه في سائل البروستات وجد اجسام مضاده للالتهاب و لكن في حال الالتهاب المزمن فان الاجسام المضاده تفقد مفعولها .

لتشخيص التهاب البروستات الجرثومي اذهب لافضل طبيب مسالك بولية في عمان او في منطقتك.

ومن الممكن تشخيص التهاب البروستات الجرثومي اعتمادا على الفحص السريري للمريض , حيث يصاب بحرقه في البول و الام في منطقه العجان و ايضا الم خلال التبرز و احيانا يصاب المريض في انحباس البول بشكل كلي , و هذا بالاضافه للحمى و القشعريره و تسمم البولي . اما باقي انواع التهاب البروستات فيصعب تميزها من الاعراض السريريه . و يتم علاج التهاب البروستات من خلال المضادات الحويه بعد استشاره طبيب مختص .