التهاب المسالك البوليه

التهاب المسالك البوليه هو التهاب يتواجد في الجهاز الالبولي , حيث ان الجهاز البولي يتكون من كليتين و انابيب بوليه و المثانه و الاحاليل . و الاحاليل و المثانه هم الاجزاء الاكثر عرضه للالتهاب كما يقول لنا افضل طبيب مسالك بولية في عمان.

و بينت الدراسات ان احتماليه اصابه النساء بالمسالك البوليه اكثر من اصابه الرجال به , و يكون التهاب المثانه مؤلم لكن العدوى من اممكن ان ترتفع لتصل الى الكليتين .

و تكون اعراض التهاب المسالك البوليه بشكل عام اولا يكون المصاب يعاني من الحاجه المتواصله للتبول , و يشعر المصاب بحرقه عند التبول , و يتسرب البول بشكل مستمر بكميات صغيره . و احيانا تظهر نقاط دم صغيره , و تتكون هناك جراثيم في البول .

يختلف اعراض التهاب المسالك البوليه حسب المنطقه المتعرضه للالتهاب ف الالتهاب في الكليتين يشعر المريض بالام في الظهر و قشعريره في البدن و ارتجافو في كثير من الاحيان يشعر المريض في الغثيان و الحمى , اما التهاب المثانه ف يصاب الجسم ب هبوط في درجه حرارته و ضغط في منطقه الحوض و الام لسفل البطن و يشعر المريض بالحاجه المستمره للتبول

صمم الجهاز البولي بشكل يحد من دخول الجراثيم ولكن المنظومه الدفاعيه تخفق في بعض الاحيان مما يؤدي الى دخول الجراثيم و من ثم تتكاثر مما يتسبب بالاصابه بالالتهاب في المسالك البوليه , حيث ان اغلب الدراسات تقول بأن الالتهابات عاده ما تظهر لدى النساء و تصيب الاحاليل و المثانه , حيت ان الجرثومه المسؤله عن الاصابه بالتهاب المثانه هي الجرثومه الاشريكيه القولونيه وتتواجد هذه الجرثومه في الامعاء و الجهاز الهضمي , و اغلب النساء معرضات بشكل كبير للاصابه بالتهاب المثانه بسبب بنيتها التشريحيه .  .

و من اسباب الاصابه بالتهاب المسالك البوليه هي اولا الجنس , ثانيا مانع الحمل , ثالثا عمر المريض فعندما يصل عمر المريض لسن الياس تزداد التهابات المسالك البوليه , و مرضى السكري .

و يكون علاج التهاب المسالك البوليه عن طريق استخدام الضادات الحيويه و يحدد نوع الدواء و مده العلاج من خلال حاله المريض الصحيه و حسب نوع البكتيريا , و تختفي الاعراض بعد ايام من لعلاج ولكنفي كثير من الاحيان يحتاج المريض لمواصله العلاجلاكثر من اسبوع .