الخصيه المعلقه

الخصيه المعلقه هي ان تبقى الخصيه معلقه ولا تنزل الى الكيس الجلدي المعد لها خلف القضيب , يصاب 5% من الذكور من الخصيه المعلقه في واحده من الخصيتين او الاثنين معا , و غالبا ما يصاب بها الاطفال المولودون ولاده مبكره. تنبيه يرجى الرجوع الى احسن دكتور مسالك بولية في عمان او في منطقتك.

و الخصيتان تتشكل في داخل جوف البطن اثناء الحمل , و تنزل الخصيه من جوف البطن بشكل تدريجي الى ان تتمركز في داخل الصفن , فاذا توقفت الخصيتان عن النزول في مرحله ما يصاب الطفل بالخصيه المعلقه فلا تنزل الخصيه الى داخل الصفن , واذا مر اربه شهور على ولاده الطفل ولم تنزل الخصيه الى الصفن فانه يصب من الضروي مراجعه الطبيب لان المشكله تصبح من الصعب ان تحل لوحدها و من الضروري علاج الطفل بشكل فوري فور معرفة الابوين بالمرض كي لا تحصل اي مضاعفات مثل العقم او سرطان الخصيتين , اما الذكور الذين نزلت الخصيتين لديهما في سن الرضاعه و حتى السن الذي يسبق المراهقه فان الدراسات تقول ان احتماليه اختفاء خصيتهم في الراحل اللاحقه من العمر.

من انواع اختفاء الخصيه هي اولا الخصيه المتجوله و التي تكون تتحرك بين الصفن و الاربيه و هذه الحاله يمكن علاجها يدويا عن طريق طبيب مختص , ثانيا ارتفاع الخصيه وهي ان تعود الخصيه للارفاع مره اخرى الى داخل الاربيه وهذه الحاله من الصب ارجاعها بشكل يدوي و من الضروري مراجعه الطبيب المختص .

و يعد السبب وراء ارتفاع الخصيه غير معروف الى الان , فمنهم من يقول ان سببها عوامل جينيه و هذا غير انه قد تكون بسبب الوضع الصحي للام اثناء الحمل مما يؤدي الى اضطرابات هرمونيه تتسبب بتغيرات في نشاط الجهاز العصبي مما يؤثر على تطور الخصيتين للطفل , وايضا من العوامل المؤثره بالخصيتين هو وزن الولاده المنخفظ و ولاده الطفل المبكره يعتبرا من العوامل الخطيره التي تتسبب بالخصيه الغير نازله للمواليد , و لا ننسى العامل الوراثي الذي هو من اكبر العوامل الذي يزيد من اصابه الطفل بالخصيه المعلقه .

و يكون علاج الخصيه المعلقه من خلال اعادتها الى مكانها داخل الصفن , و تعد الكشف المبكر للكرض و علاجه يقلل من ظهور اي مضاعفات لاحقا مثل السرطان في الخصيه او العقم , و يتم ارجاع الخصيه عاده من خلال اجراء عمليه جراحيه حيث يقوم الطبيب بسحب الخصيه الى الاسفل برفق باتجاه الصفن ومن ثم يقوم الطبيب بتثبيتها من خلال غرز .