العقم عند الرجال، اسبابه وطرق علاجه

العقم عند الرجال

يشخص الرجل بالعقم عند فشله في تكوين حمل عند المرأة الخصبة مع تكرار المحاولات والتاكد من انه هو السبب الوحيد. معظم حالات العقم عند الرجل يرجع سببها الى قصور في السائل المنوي أو نوعيته. أما باقي الحالات غير معروف سببها، وتشكل الحالات التي لايعرف سببا حوالي 23% من اجمالي الحالات. يحاول افضل اطباء المسالك البولية في عمان مثل الدكتور محمد حمدان علاج مشاكل العقم في الاردن.

أسباب العقم عند الرجال

1- أسباب تتعلق بالغدد مثل

• تأخر البلوغ
  • نقص في افراز وتخليق هرمون L.H & F.S.H لأي سبب مثل ضعف الغدة التناسلية.
  • أحيانا يحدث العقم نتيجة الحاق ضرر في الغدة النخامية او غدة الهايبوثلاموس او كلتاهما. هذا الضرر قد يكون بسبب اشعاع، إصابة فيهما، او تناول ادوية لها اثار جانبية من ضمنها التاثير عليهما.
  • زيادة افراز هرمون الحليب عند الرجال. من أسباب ذلك إصابة الغدة النخامية.

2- أسباب تتعلق بالخصية

• وجود خلل في الكروموسومات او الجينات الناتج عن تلف الخصيتين.
  • عدم تكون الخصيتين
  • دوالي الخصيتين مما يقلل انتاج الحيوانات المنوية

3- الإصابة باي مرض اخر له دور مباشر في تقليل افراز الحيوانات المنوية مثل امراض الكلى والكبد

4- أسباب خلقية

• اذا كان جهاز المناعة ينتج اجسام مضادة تقضي على الحيوانات المنوية
  • تشوه حاصل في البربخ يؤدي الى انسداده، او انسداد في القنوات المنوية لاسباب خلقية.

5- أسباب أخرى متعلقة بالجماع نفسه كعدم الانتصاب بشكل كافي، او حدوث الجماع في أوقات مناسبة للحمل، استعمال مرهم يؤدي لقتل الحيوانات المنوية.

وتتعدد الأسباب التي تسبب العقم عند الرجل وتزداد تعقيدا. وعند استشارة الطبيب سيقوم باجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفة الأسباب المحتملة لحدوث العقم.

علاج العقم عند الرجال

اول مرحلة لعلاج العقم هي معرفة سببه. كما وضحنا سابقا يوجد العديد والعديد من الأسباب التي قد تكون سببا في العقم لدى الرجل. بعد معرفة الأسباب المحتملة يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لعلاج تلك الأسباب كما يلي:

1. تغيير العوامل البيئية مثل الإقلاع عن التدخين، الكحوليات، الادوية التي قد يكون لها دور، المواد الكيميائية التي يحتمل ان يكون لها أثر، مصادر الحرارة العالية، والملابس الضيقة.
  2. العلاجات الطبية المحفزة لتخليق الحيوانات المنوية مثل الزنك الذي يساعد في حركة الحيوانات المنوية، المضادات الحيوية اذا كان السبب في نقص الحيوانات المنوية التهابات في المسالك البولية. وهذه الطرق لها نتائج محدودة وتختلف من رجل الى اخر.
  3. العلاجات الجراحية مثل عملية اصلاح دوالي الخصية، اصلاح الحبل المنوي، اصلاح انسداد البربخ، استخدام الحويصلة الصناعية، عمليات الحن المجهري للبويضة، حقن القضيب بالبروستاجلاندين لعلاج انعدام الانتصاب، جراحة توسيع شرايين القضيب، زراعة دعامات للقضيب، الاخصاب الصناعي باستخدام القاذف المنوي الكهربي.