تضخم البروستات الحميد

تضخم البروستات الحميد يصاب به غالبا الرحال مع التقدم بالسن , و تمر البروستات بمرحلتين , اولا يتضاعف حجم البروستات عندما يبلغ الرجل سن المراهقه , ومن ثم عندما يبغ الرجل عمر 25 سنه فان البروستات تنمو من جديد و بسبب هذا النمو يصاب الرجل في بعض الاحيان بعد عده سنوات بتضخم للبروستات حميد , و مع ان البروستات يستمر بالنمو الا انه الا يتسبب نموه ب اي مشكله , و تعد اغلب المشكلات التي يصاب بها الرجل بسبب تضخم البروستات يكون فيها الرجل قد تجاوز عن عمر الخمسين , ولكن عاده ما يصاب بها الرجال على عمر ما بين البعين الى ثمنين عاما , فيعانو من تضخم في البروستات الحميد بدرجات تختلف من شخص الى اخر .

مع التقدم في العمر , تحول طبقه النسيج التي تحيط غده البروستات دون توسعها مما يتسبب بضغط البروستات على الاحاليل فيهيج جدار المثانه , مما يؤدي الى شعور المصاب بضغط في المثانه حلى لو كانت تحتوي على كميه قليله من البول , مما يتسبب الى الدخول الى الحمام بفترات متقاربه و مع مرور الوقتيفقد المريض القدره على افراغ البول بشكل كامل , فمنها نستنتج ان تضيق الاحاليل و تهيجه و الافراغ الجزئي هم من المشلات التي يعاني منها الشخص المصاب بتضخم بروستات حميد. وينصح الشخص الذي يعاني من تضخم الروستات الحميد استشارة طبيب المسالك البولية في عمان.

اعراض تضخم البروستات الحميد حيث انها تنجم عن انسداد الاحاليل و تتضرر المثانه بشكل تدريجي , وتكون الاعارض بشكل عام هي ان البول يتدفق بشكل متدرج , و يشعر المصاب بالاجه الى التبول بفترات متقاربه و متتاليه , لا يحدد حجم البروستات شدى انسداد الاحاليل لانه في بعض الحالات يكون حجم الغده كبير ولاكن يكون انسداد الاحاليل صغير , و بعضهم الاخر يكون حجمالا نسداد في الحاليل لديهم كبير ولكن حجم البروستات اقل , و مع مرور الوقت قد يؤدي تضخم البروستات الحميد الى مشكلات اكبر فعندما يستمر مشكله انحباس البول و الضغط على المثانه قد يتسبب في التهابات في البول و اضرار في الكليتين .

و يتم تشخيص تضخم البروستات الحميد من خلال اما الفحص الاصبعي للمستقيم , او فحص الدم . و يتم علاجه بعد مراجعه الطبيب بشكل منتظم و البقاء تحت المراقبه , ثم يتم اولا علاج الالتهابات عن طريق الضادات الحيويه , و من ثم اذا كانت البغده متضخمه بشكل كبير فانه من الممكن علاجه جراحيا .