توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البوليه

تعتبر التهابات المسالك البولية من اكثر الامراض إصابة للنساء حيث تصل نسبة الإصابة بالتهابات المسالك البوليه للنساء الى 60% ببلوغهم مرحله معينة من العمر اى ان النسبه في النساء تزيد عن الرجال بخمسين ضعفا بالإضافة الى ذلك فان تكلفة العلاج لهذا الالتهاب كبيرة ويرجع ذلك للنسبة الكبيرة التي تصاب بهذا الاتهاب كما انه يتكرر على فترات ولا يعالج بشكل نهائي فقد وصلة تكلفة العلاج الى 25 بليون دولار خلال عشرين سنة في الولايات المتحدة الامريكية لذا فان الوقاية من المرض مهمة جدا ولن تكون هناك حاجة للعلاج منه فبذلك نوفر الجهد والالم والتكلفة حيث يوجد العديد من المنتجات الطبيه والمضادات الحيوية والمواد الطبيعية التي تستخدم في الوقاية من التهابات المسالك البولية ومن أهمها نبتة العليق الأحمر تنبت نبتة العليق الأحمر في شمال أمريكا ويتميز لون ثمارها باللون الأحمر القانى والعصير الناتج منها يكون حامض وطيب المذاق ومتوفر بشكل دائم في جميع الأسواق والصيدليات حول العالم حيث تستخدم ثماره في علاج مشاكل الجهاز البولى وتخفيض الحرارة وعلاج الجروح ومشاكل المعدة والكبد ويعتبر توت العليق الأحمر من اكثر المنتجات العشبيه مبيعا في الولايات المتحدة ففي عام 20اا كان عليق التوت الأحمر الاكثر مبيعا في الولايات المتحدة ومازال حتى الان الأكثر مبيعا .

تم اجراء دراسات على ا049 شخصا يعانون من التهابات المسالك البوليه وكان الهدف منها هو بيان اثر عليق التوت الأحمر في التخفيف من مشاكل المسالك البوليه وتم مراجعة النتائج لهذه الدراسات في عام 2008 وبينت ان تناول العليق الأحمر لمدةا2 شهر تخفف من التهابات المسالك البولية خصوصا لدى النساء الذين يعانون من الالتهاب المتكرر في المسالك البولية.

وأجريت أيضا بعض الدراسات السريريه على النساء الذين يعانون من التهابات المسالك البوليه وتتراوح أعمارهم بين 2ا-72 عام للمقارنه بين فعالية منتجات توت العليق الأحمر على التهابات المسالك البولية وأجريت المقارنه بين عصير توت العليق الأحمر وحبوب توت العليق الأحمر وحبوب توت العليق الاحمر غير الدوائيه فكانت النتائج متفاوته وأوضحت فعالية منتجات توت العليق الأحمر في تخفيف التهابات المسالك البوليه حيث كانت نسبة النساء الذين يعانون من التهابات المسالك البوالية بعد تناول عصير توت العليق الاحمر 20% وكانت نسبة النساء الذين يعانون من التهابات المسالك البولية بعد تناول حبوب توت العليق الاحمر ا8% اما نسبة الذين تناولوا حبوب توت العليق الغير دوائية 32% .

كيف يعمل توت العليق الاحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية؟

يقوم توت العليق الاحمر بجعل وسط البول حمضي مما يجعل بيئة الوسط غير مناسبة لنمو البكتريا المسببه لالتهابات المسالك البولية كما ذكر ايضا بعض الباحثون ان توت العليق الاحمر يمنع من التصاق البكتريا في جدار المجاري البولية نظرا للمواد الكيميائية التى توجد فيه وتعمل علي منع التصاق البكتريا المسببة للالتهاب والتى يمكنها التكاثر.

ولكن هل يتمكن توت العليق الاحمر من علاج التهابات المسالك البولية ؟

اكدت الدراسات ان توت العليق الاحمر يقوم بدور فعال في الوقايه من امراض المسالك البوليه ولكنه ذو تاثير ضعيف في علاجها اذا حدث.
وبذلك تثبت الدراسات فعالية توت العليق الاحمر في الوقايه من التهابات المسالك البولية فقط ولكن عند حدوثها يجب ان يذهب المريض الى الطبيب لتشخيص حالته والبدء في العلاج الذى يكون عادة باستخدام المضادات الحيوية والتى تعتبر افضل الحلول الفعاله في علاج التهابات المسالك البولية.

ما هي الطرق المتبعه في استعمال توت العليق الاحمر ومنتجاته؟

يمكن تناول توت العليق الاحمر او منتجاته قبل الاكل وبعده بساعتين تقريبا بالاضافة الى ذلك نقوم بشرب كمية وفيرة من الماء معه وتصل كمية توت العليق الاحمر التى يفضل تناولها عند الاشخاص البالغين من90-480 ملتر يوميا وتكون الجرعات المستخدمة عبارة عن كوكتيل من توت العليق الاحمر اما عصير توت العليق النقي تماما تكون ا5-30 ملتر يوميا ولن لم تعرف الكمية المحدده التى يفضل للاطفال الاقل من ا8 عام تناولها ولكن من الافضل تناول ثمار عليق التوت الطازجه وايضا شرب عصير توت العليق الاحمر بكميات معتدله .

يتواجد توت العليق الاحمر في اماكن مختلفه مثل الاردن يوجد باسواقها عصير توت العليق الاحمر كما يوجد في العديد من الصيدليات منتجات توت العليق الاحمر المختلفه او الكرانبي على هيئة حبوب تقوم الشركات المتخصصه في انتاج المنتجات العشبيه والمواد الغذائية في تصنيعها وذلك لاستخدامها في الوقايه من التهابات المسالك البولية كما تستخدم ايضا كمكملات غذائية ولكن يجب استشارة الطبيب في الجرعه اللازمه وطريقة تناولها .

بالرغم من ان توت العليق الاحمر من النباتات العشيبة الطبيعيه ولكن له بعض الآثار الجانبيه،

فما هي الاعراض الجانبية لنبتة توت العليق الاحمر؟

تعتبر ثمار توت العليق الاحمر من النباتات الطبيعية غير الضاره والامنه للصغار والكبار الا ان تناول عصير توت العليق الاحمر بكميات كبيرة يسبب بعض الاعراض الجانبيه مثل الاسهال واضطرابات المعده ما يؤدى تنوال كميه كبيرة من عصير توت العليق الاحمر والتى تزيد عن لتر يوميا وعلى فترات زمنية طويلة يزيد من فرصة تكوين حصى الكلى.

هناك بعض المعلومات الهامه التى يجب الحذر منها حول ثمار توت العليق الاحمر ومنتجاته:

• في حالة الحامل والمرضع تعتبر ثمار توت العليق الاحمر امنه ولكن لا ينصح بتناول منتجات طوت العليق الاحمر الطبية للحامل والمرضع لعدم التاكد من سلامتها حتى الان.
  • يجب ان ينتبه مرضى السكر الى ان عصائر توت العليق الاحمر يتم تحليتها لذا يجب الحذر بتناول العصائر التى تحتوى على محليات صناعية فقط حتى لا يرتفع مستوى السكر في الدم مما يشكل ضررا على مرضى السكر .
  • ايضا يجب على المرضي الذين يعانون من حساسيه ضد الاسبرين تجنب تناول توت العليق الاحمر وذلك لاحتوائه على حمض السلسليك والذي يعتبر من احد مكونات الاسبرين.
  • المرضي الذين يعانون من حصى الكلى او يكون لجسدهم القابليه للاصابة بحصى الكلى يجب عليهم الحد من تناول توت العليق الاحمر او منتجاته ويرجع ذلك الى ان توت العليق الاحمر او اى من منتجاته يحتوى على كمية كبيرة من الأوساليت والذي يعتبر من المكونات الاساسية لحصى الكلى.
  • كما ذكرنا ان توت العليق الاحمر له فعالية كبيرة في الوقاية من التهابات المسالك البوليه الا انه غير فعال في حالة الاصابة بالتهابات المسالك البوليه فلا يستخدم في علاجها لذا ينصح للاشخاص التى تصاب بالتهابات المسالك البولية او يتوقع اصابتهم باستشرة الطبيب لتشخيص المرض ومرفة طرق العلاج والتى تكون عادة باستخدام المضادات الحيويه.
  • ايضا يجب الحذر عند تناول توت العليق الاحمر مع غيره من الادويه فمثلا يحذر من تناول توت العليق الاحمر مع دواء الورفارين والذى يستخدم كمميع للدم فيزيد توت العليق الاحمر من تركيزه في الدم مما يؤدى للاصابة بالنزيف فينصح بقياس درجة تميع الدم لان المريض قد يحتاج الى تغيير جرعة الورفارين في حالة تناول توت العليق الاحمر.

كما ينصح باستشارة الصيدلانى او الطبيب في حالة تناول توت العليق الاحمر مع الادوية الاخري وذلك لان توت العليق الاحمر يعمل على تقليل نشاط انزيمات الكبد التى تقوم بتكسير بعضالادويه مما يزيد من نسبتها في الدم فيؤدى ذلك الى الزيادة من اعراضها الجانبيه.