حصى الكلى والتغذية

حصى الكلى

حصى الكى

حصوات الكلى عبارة عن بعض المواد الموجودة في البول عندما توجد بكميات قليلة يقوم البول باذابتها ولا تشكل اى ضرر ولكن عندما تتراكم بشكل كبير ولا يتمكن البول من اذابتها تكون حصوات في الكلى تسبب الآما شديدة وتختلف الحصوات في سبب حدوثا وشكلها وموضع تكونها ودرجة خطورته.

ما هي أسباب تكون الحصوات؟

  1. حدوث خلل في نسب مكونات البول التي تترسب على هيئة مواد صلبة مكونة الحصوات خصوصا الكالسيوم فعند حدوث خلل في افراز الغدد الجارات درقيه وتم افراز الكالسيوم بشكل اكبر يؤدى ذلك الى ترسب الكالسيوم على هيئة كتلة صلبة مكونة الحصوات في احد أجزاء الكلى .
  2. حدوث مشاكل اثناء عملية التبول نتيجة تضخم البروستاتا او مشاكل عصبية للمثانة.
  3. حدوث تلوث جرثومى ينتج عنه التهابات في احد اجزاءالجهاز البولى مما يشكل اضطرابا في عملية التبول وهذا قد يسبب احتمالية تكوين الحصوات.
  4. وأيضا من الأسباب التي قد تؤدى الى تكوين الحصوات اتباع الأشخاص حميات غذائية عالية البروتين لانقاص قدر كبير من وزنهم ولكن هذا النقص ينتج من فقدان الجسم للسوائل الموجوده به ونقص في الكتله العضلية مما يشكل احتمالا كبيرا للإصابة بالحصوات وأيضا قد يصاب بمرض النقرص.
  5. للجينات دور في تكوين الحصوات فقد يصاب الانسان بمشاكل في الكلية او تشوهات خلقية تؤدى الى تكوين الحصوات.
  6. الانخفاض الكبير في درجة الحرارة حيث يعمل الطقس الحار على افراز الجسم للعرق بشكل كبير فيؤدى ذلك الى جفاف السوائل في الجسم مما يؤدى الى تكوين الحصوات.

اشكال وأنواع الحصوات

هناك أربعة أنواع مختلفة من الحصوات التي تتكون في جسم الانسان ولكن من أهمها حصى الكالسيوم ويوجد نوعين منها: حصى الاوكسالايت وهى الأكثر انتشارا وحصى الكالسيوم فوسفات وتتكون حصوات الكالسيوم بشكل كبير لان الجسم يحتاج الكالسيوم بشكل اساسى في تكوين العظام فعند دخول الكالسيوم جسم الانسان يستهلك قدر منه لبناء العظام والاسنان والفائض يتم نقله الى الكلى لتقوم باخراجه مع البول لكن قد يتراكو ويرتبط بمواد أخرى مكوننا الحصوات.

النوع الثانى من أنواع الحصوات هوحصوات حمض اليوريك وينتج هذا النوع من الحصوات نتيجة الى وجود تركيز عالى من الاحماض في البول ويحدث ذلك عادة عندما يتناول الشخص كمية كبيرة من اللحوم والاسماك.

هناك أيضا نوع من الحصوات يحدث نتيجة الالتهابات التي تصيب الكلية.

اما النوع الرابع منها والذي تسببه المشاكل الوراثيه هو حصى السيستين.

الاعراض التي تسببها حصوات الكلى

  • الشعور بالام حادة عند التبول ورؤية دم مع البول
  • الإحساس بالغثيان ورؤية دم عند التقيؤ
  • الشعور بالام شديده في الظهر واسفل البطن والمنطقه الموجودة بين الوركين او الصدر وقد يستمر الألم لفترة طويلة او يتكرر على فترات زمنية قصيرة.

الأخطاء التي يعتقد البعض انها تخفف من الحصوات

نرى العديد من الفراد الذين يعانون من حصوات الكلى يقومون بشرب البقدونس المغلى ظنا منهم انه يعالج من الحصوات ولكن على العكس يجب ان يقلل المريض بالحصوات من تناول البقدونس لانه يزيد من تكوين الحصوات لاحتوائه على قدر كبير من الاوكسالات.

كما يظن البعض ان التقليل من العناصر التي تحتوى على الكالسيوم مفيد للأشخاص الذين يعانون من حصى الكالسيوم سواء اوكسالات او فوسفات ولكن على العكس يجب ان يتناول المريض الاطعمه الغنية بالكالسيوم مثل الاجبان والالبان ولكن يجب ان يكثر من شرب الماء والسوائل.

وأيضا يرى الكثير ان القهوة تزيد من تشكل الحصوات ولكن فعليا القهوة مفيده لمرضى الكلى ولكن يجب ان يعتدل الانسان في تناولها ولا يكثر منها.

علاج الحصى

يعتبر العلاج الاهم لمرضى الكلى هو الظام الغذائي وذلك لما له من نتيجه فعاله في علاج الحصوات وعدم وجود اعراض جانبية او المضاعفات التي تحدث بعد العمليات الجراحية.

ويكون العلاج بتناول كمية كبيره من الماء والسوائل يوميا وهناك بعض السوائل التي تخفف من الحصوات وتحد من الاعراض والالام كعصير القصب والشعير وعصير الفواكه وأيضا تناول الخضراوات وتصل كمية البول التي يجب ان يتبولها الانسان يوميا الى 2 لتر ولا تقل عن ذلك ويمكن ذلك بشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل تصل الى 3-4لتر يوميا.

في الحالات المتأخرة يجب استشارة افضل طبيب مسالك بولية في عمان لعلاج حصوات الكلى.

علاج بعض اشكال الحصوات

  • حصوات الاوكسالات او الكالسيوم :ينصح بالحد من الأطعمة التي تحتوى على اوكسالات مثل السبانخ والشمندر والروند والباميا والشوكولاته والفراوله والمشمش والشاى ونخالة القمح والبطاطا وينصح بالتقليل من شرب عصير الجريب فروت وأيضا ينصح بالاعتدال من تناول المواد التي تحتوى على الصوديوم لان تناوله بكمية كبيرة يؤدى الى طرح الكالسيوم في البول مما يزيد من نسبة تشكل الحصوات.
  • حصوات حمض اليوريك: ينصح بالحد من تناول اللحوم والفاصوليا والبازلاء والسبانخ والتونا والعدس والسردين لان السبب الرئيسى في تكوين حصوات حمض اليوريك هو تناول الاطعمة التي تحتوى على قواعد اليورين بشكل كبير وهذه القواعد توجد في اللحوم الحمراء ولحوم العضاء الداخلية لذا يجب الحد منها لمنع تسريب حمض اليوريك على شكل حصوات في الكلى والجهاز البولى.