علاج التواء الخصية

مسالك بولية

التواء الخصية هي حالة مرضية تنتج من التفاف الحبل المنوي مانعا الدم من الوصول الى الخصية، وتصيب في اغلب الحالات المراهقين وقد تصيب ايضا الاطفال او حتى الاجنة، وتصيب ثلث من يعانون من الام حادة في الخصية، ويجب علاج التواء الخصية بسرعة جدا بعد تشخيصها بدقة، لان التشخيص الخاطئ يؤدي الى تلف الخصية بشكل كامل. وهي حالة طارئة لا يجب السكوت عنها نهائيا بل يجب توعية الناس بها والمسارعة في استشارة الطبيب فور حدوث اي شيء مفاجئ.

اسباب التواء الخصية

الخصية تغذى بالدم عن طريق الحبل المنوي، اذا انقطع الدم عن الخصية فانها تتلف في خلال 6 ساعات فقط! وانقطاع الدم ينتج عندما يلتف الحبل المنوي حول نفسه نتيجة:

  • زيادة طول القنوات الشعرية المنوية عن الطول الطبيعي مما يجعل الخصية تلتف وتدور حول نفسها
  • حالات التواء الخصية مع الحبل المنوي
  • ضغط خارجي على منطقة الصفن، او الضغط على كيس الصفن اثناء النوم بين الفخذين، واحيانا البرد القارس

اعراض التواء الخصية

الم شديد وغثيان وتقيؤ، تحرك الخصية من مكانها لاعلى، هياج واحمرار الصفن. حساسية المنطقة للمس.

اذا ظهرت هذه الاعراض على احد الافراد يجب اصطحابه فورا الى طبيب المسالك البولية لتشخيص الحالة واخذ الاجراء المناسب لانها قد تتشابه مع الاعراض المصاحبة لبعض الامراض الاخرى.

علاج التواء الخصية

التواء الخصية قد يكون مرض طارئ يمكن ان يؤثر على المريض لبقية حياته، ولكن مع سرعة التصرف واخذ القرار السليم بالذهاب الى الطبيب وتشخيص الحالة بنجاح، فانها تصبح سهلة العلاج.

يتم العلاج جراحيا بفتح كيس الصفن وفك الالتواء وتثبيت الخصية في موضعها الطبيعي.

اذا كانت الخصية قد تلفت يجب استئصالها فوريا حتى لا تسبب غرغرينا.

يؤثر التلف الناتج في الخصية على الخصوبة عند البالغين، او تاخر البلوغ عند الاطفال.

وبالتالي يجب ان ننوه على ضرورة استشارة المريض في حال لاحظتم اي شيء غريب على طفلكم او ابنكم لتجنب التبعات السلبية في المستقبل، ويجب توعية ابناءكم بضرورة ابلاغكم اذا حدث اي شيء وعدم الخوف من الكلام بصراحة عن جسدهم.