كيف تغسل كليتيك بشكل طبيعي كل يوم

غسيل الكلى الصناعي

ما هي المثانة؟

المثانة هي كيس عضلي مطاطي على هيئة بالون لها القدرة على تخزين اكثر من 700 مللي لتر من الماء وعند تجمع السوائل في المثانة يزداد الضغط عليها مما يجعلك تشعر بالحاجة للدخول الى الحمام. هذه المثانة تساعدنا في اخراج السوائل من جسمنا بتجميعها اولا ثم اخراجها دفعة واحدة.

الحفاظ على المثانة وتجنب التهاب المسالك البولية

للحفاظ على المثانة

  • عليك بشرب كمية كبيرة من الماء -حوالي 3 لتر يوميا- لان الكمية الكبيرة من الماء تحافظ على المثانة من زيادة تركيز الاملاح المضرة التي تسبب زيادتها تجريح المثانة وجعلها عرضة للاصابة بالتهابات المسالك البولية. اذا حدث تجريح في المثانة، تصبح عرضة الى الاصابة بالبكتيريا والالتهاب عند دخول الحمام.
  • عدم حبس البول لفترة طويلة بل الاسراع في اخراجه حالما شعرت بالحاجة للدخول للحمام.
  • عدم شرب مياه غازية وتقنين كمية الشاي والقهوة لأن المواد التي تحتوي على الكافيين تعمل على إدرار البول وتسبب تهيج للمثانة.
  • استشارة الطبيب دائما ضرورية اذا شعرت بالام في الجهاز البولي حتى لا يتحول الالم من الم في المثانة الى التهاب في الكليتين مما يجعل امر العلاج صعب وقد يصل الى مرحلة الحاجة الى الغسيل الكلوي الصناعي او زراعة الكلى.

ما هي الكلية؟

الكليتان تعمل على تنقية جسمنا من الاملاح واليوريا والتي يسبب زيادتها في اجسامنا تسمم وبالتالي تتعرض حياتنا للخطر. واي اضطراب او خلل في وظيفة الكلى يجعلها عرض للاصابة بامراض الكلى المزمن وبالتالي تظهر الحاجة الى غسيل الكلى الصناعي.

تجنب الغسيل الصناعي للكليتين

امراض الكليتين المزمنة تكون حصيلة عمر كامل وليست حصيلة يوم وليلة وانت بيدك ان تتجنب الحاجة الى الغسيل الصناعي للكليتين بالحفاظ على كليتيك صحيحتين وذلك باتباع النصائح التالية:

  1. الماء: العلاج الامثل للمسالك البولية دائما وابدا، احرص على شرب كمية كبيرة من الماء كل يوم -3 لتر- كي يحصل جسمك على الكمية المناسبة من الماء لتجنب تعطش الانسجة. احرص دائما الا تشعر بالعطش، قلة الماء تسبب في تحول لون البول الى البني.
    شرب الماء
  2. دخول دورة المياه باستمرار: لمنع احتباس البول وتجريح المثانة. ادخل المرحاض مرات كثيرة بدلا من دخوله مرات قليلة وقضاء فترات اطول.
  3. راقب ضغط الدم باستمرار واحرص على الا يزيد عن 130/85
  4. راقب مستوى السكر واحرص الا يرتفع
  5. عدم الزيادة من تناول الزيوت والدهون المسببة لارتفاع الكوليسترول
  6. الاقلاع عن الدخان او تخفيفه قدر المستطاع
    الاقلاع عن التدخينjpg

الماء وفوائدة للجهاز البولي

شيء طبيعي ان تجد جميع النصائح الطبية بخصوص الجهاز البولي تبدا بذكر فوائد شرب الماء بكمية كبيرة لما لها من اثر كبير في تجنب مشاكل المسالك البولية، وبالتالي لا تتجنب شرب الماء ابدا حتى ان كان ذلك يجعلك تدخل المرحاض كثيرا، فالتبول بكثرة طوال اليوم مع شرب الماء بوفرة يعمل على طرد السموم باستمرار ومنع تراكم الاملاح في الجسم.