التهاب المسالك البولية. أعراض، أسباب، وطرق العلاج

التهاب المسالك البولية

ما هو التهاب المسالك البولية ببساطة؟

التهاب المسالك البولية من الأمراض التي تصيب الرجال والنساء. ويصيب النساء أكثر من الرجال. وهو عبارة عن التهاب يصيب الجهاز البولي الذي يتكون من الكليتين، الأنابيب البولية المثانة، والإحليل. المثانة، والإحليل هما أكثر عضوين عرضة للالتهاب.

عندما يكون الإلتهاب منحصر في المثانة فقط، يكون أكثر ألماً. ولكن يمكن أن ينتشر أيضا ليصيب الكليتين، وجينها يصبح الوضع أكثر خطراً.

كيف تعرف أنك مصاب بالتهاب المسالك البولية؟

هناك عدة اعراض تبين احتمالية اصابتك بالالتهاب، قد يظهر منها عرض واحد فقط. ومنها:

• الرغبة الشديدة في التبول باستمرار
  • الشعور بالحرق أو الهيجان عند التبول
  • المعاناة من تسرب في البول بكمية صغيرة باستمرار
  • خروج دم مع البول أو رائحة كريهة مصاحبة للبول العكر
  • وتظهر بعض الأعراض عند وجود التهاب في عضو معين. منها:
  1. الكليتان: غثيان، قيء، حمى، الام في الظهر، فشعريرة.
  2. المثانة: هبوط درجة حرارة الجسم، الرغبة في التبول باستمرار مع الشعور بالألم عند التبول.
  3. الإحليل: الإحساس بحرق أو تهيج عند البول.

أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

يصاب الإنسان بالالتهاب في المسالك البولية بسبب دخول الجراثيم إلى الجهاز البولي، وخصوصا جرثومة الإشريكية القولونية، والتكاثر بداخله، مما يسبب الالام في الجهاز البولي.

وعادة يكون نصيب النساء من التهاب المسالك البولية أكبر من الرجال. وذلك بسبب الطبيعة التشريحية لجسم المرأة. وتزداد احتمالية الإصابة بالمرض مع زيادة تكرار الممارسة الجنسية التي تكون سببا رئيسيا في انتقال البكتيريا إلى الإحليل.

مع التقدم في السن، تصبح أنسجة الجهاز البولي أضعف وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالمرض.

يزيد الإصابة بحصى الكلى ومرض السكري من احتمالية الاصابة بالالتهاب أيضا.

كيفية علاج التهاب المسالك البولية.

المضادات الحيوية هي أكثر الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية.

وباستشارة الطبيب المختص، سيطلب منك تحليل عينة من البول للكشف عن ما إذا كان هناك تلوث التهابي في البول.

وبالنظر إلى نتائج التحاليل، ومعرفة الأعراض، يستطيع احسن دكتور مسالك البولية في الاردن تحديد ما إذا كان الالتهاب موجودا في المسالك البولية العليا أو السفلى.